كنتم خير أمه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
أهـلاً ومرحباً بكم في موقـع / مصــريين في الخـــارج

وهم فرسان بلا حدود ، انت لست مسجل لدينا بالموقع
ويشرفنا ان تكون عضـــو جديــد وفعـال آمليـن من الله
ان يوفقـنا جميعا للخيــر والعـزة دائماً لمصــرنا الحبيبة
ولكل العــالم العربــي والاسلامــي .
كنتم خير أمه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
أهـلاً ومرحباً بكم في موقـع / مصــريين في الخـــارج

وهم فرسان بلا حدود ، انت لست مسجل لدينا بالموقع
ويشرفنا ان تكون عضـــو جديــد وفعـال آمليـن من الله
ان يوفقـنا جميعا للخيــر والعـزة دائماً لمصــرنا الحبيبة
ولكل العــالم العربــي والاسلامــي .
كنتم خير أمه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنتم خير أمه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله

 
الرئيسيةالبــوابـةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fares
أبو الفوارس
أبو الفوارس
fares


ذكر
المساهمات 430
نقاطك بالموقع : 1237
الفروسية 24
تاريخ خروجك للدنيا : 16/07/1984
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
ما قد انتهى من عمرك : 39

وطنك : أم الدنيا
مدينتك : أرض الكرم
العمل/الترفيه مساعدة الآخرين
هل حققت هدفك   ؟ ليس بعد
تعليق تحب أن تقوله يا طيري الطاير بلغ سلامي سلامي بحسرة بعدي وأيامي


حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم Empty
مُساهمةموضوع: حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم   حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم Emptyالأحد 30 أكتوبر 2011, 1:26 pm

[size=21][size=21]الشيخ حامد العلي

لم تتعرض حركة إصلاحية بمثل ما تعرضت له حركة المجدد
محمد بن عبد الوهاب في القرن الماضي والذي قبله من محاولات لتشويه السمعة،
غير أنه قد نجح نجاحًا باهرًا في تجديد الدين في منبع الإسلام، ثم بلغت
مبادئ حركته إلى آفاق الأرض، فأثرت تأثيرًا بالغًا في العالم الإسلامي
وحركاته الإصلاحية.

ومن المعلوم أن المجدد محمد بن عبد
الوهاب التميمي -رحمه الله- لم يبتدع فكرًا جديدًا في الإسلام، ولم يسم
دعوته -ولا أحد من أتباعه- بـ"الحركة الوهـابـية" أو "الدعوة الوهـابـيـة"،
وإنما أطلق هذا الاسم بعض الدارسين لحركته، سواء من منطلق تعريفي مجرد، أو
بقصد الإساءة وتشويه السمعة في محاولة للإشعار بأنها حركة حادثة يتزعمها
شخص خارج عن جسد الفكر الإسلامي.


غير أن المنصفين الذين درسوا آثار
الحركة السلفية التي قادها المجدد محمد بن عبد الوهاب، أجمعوا أن حركته
الإصلاحية لم تكن سوى إحياء لمسيرة كل قادة الحركات الإصلاحية في التاريخ
الإسلامي، وإنما تميزت بأن الله تعالى اختار للتجديد هذه المرة وفي هذه
الدورة الزمنية من تاريخ الإسلام، اختار جزيرة العرب وهي أهم بقاع الإسلام
أهمية.


فمن الناحية المعنوية؛ فإن جزيرة العرب
هي مهد الدين ومهبط الوحي، وفيها منطلق الدعوة، مسجد النبيومهاجره، وفيها
قبلة المسلمين، وتشرفت أرضها بالمشاهد الأولى لمسيرة هذا الدين العظيم.


ومن الناحية الاستراتيجية؛ فقد غدت
منطقة الجزيرة والخليج في هذا العصر أهم وأخطر منطقة في العالم بأسره؛ لما
أودع الله فيها من خيرات عظيمة.


ولعل المتأمل بلطف أقدار الله تعالى
يلمح هنا عناية الحق سبحانه بأن أحدث هذا التغيير الجذري نحو الإسلام في
الجزيرة العربية بحركة المجدِّد السلفية، قبيل ظهور الثروة العالمية
المتمثلة بالنفط فيها، مما جعلها محط اهتمام العالم، الأمر الذي شكل سورًا
حصينًا حمى قلعة الإسلام وأرض الحرمين مما تحمله التأثيرات العالمية -عادة-
من متغيرات ثقافية واجتماعية وأخلاقية عندما تتجه إلى خيرات الشعوب.


ولو قدر أن حدث ذلك، أعني توجه
الاهتمام العالمي للخليج والجزيرة في غياب الانقلاب السياسي والاجتماعي
والثقافي والأخلاقي نحو مبادئ الإسلام السلفية الصافية، والذي نجحت في
إحداثه حركة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، لو قدر ذلك لكان حال
الجزيرة العربية غير الحال الذي نراه اليوم، مع خطورة موقعها وحساسيته
البالغة بالنسبة إلى
الحضارة الإسلامية، فالحمد لله الذي لطف بحسن تدبيره، وبالغ حكمته، ما حفظ به دينه وأمة الإسلام.

وقد قامت دعوته -رحمه الله تعالى- على فكرتين جوهريتين:

الأولى: تخليص أصل دين الإسلام وسر
حيويته وقوته، وهو التوحيد، من كل شوائبه التي علقت في حياة المسلمين،
فردهم إلى أصل التوحيد الذي دعا إليه القرآن وبينته السنة وحارب كل ما يعكر
على هذا الأصل، وطهّر الجزيرة العربية من كل مظاهر الوثنية والشرك وتعلق
العباد بغير الله تعالى، وقطع كل صور الكهنوت والدجل حول الأضرحة وقبور
الأولياء وما يتبعها من الخرافات التي شوهت صورة الإسلام؛ فحمى بذلك أصل
الدين وينبوع الرسالة المحمدية.


وقد أشيع عنه بسبب هذه الحملة الصارمة
لحماية جناب التوحيد، أنه يطعن في الرسول والأولياء ويكفِّر المسلمين
ويستبيح دماءهم، ولم يكن ذلك سوى افتراءات وأكاذيب، وقد ردَّ عليها في
حياته في مؤلفاته، كما ردَّ عليها تلاميذه وأتباعه من بعده في مؤلفات كثيرة
وفندوها.


الثانية: تخليص مصدر تلقي الدين
-القرآن والسنة- من كل الشوائب التي تعكر على الاستقاء منهما، نبعًا صافيًا
لا كدر فيه، فدعا المجدد إلى تقديم الكتاب والسنة على كل ما يخالفهما من
موروثات الفرق الضالة من الأقوال المعتمدة على علم الكلام والفلسفة، أو
مقامات وأذواق التصوف البدعي، أو التعصب لآراء الرجال، شأنه في ذلك شأن كل
العلماء من قبله في مسيرة التجديد كلها من عصر الخلفاء إلى يومنا هذا،
وبهذه الفكرة حمى الدين وأرجع الناس إلى الأصل المحفوظ؛ لأنه علم أن سر
ظهور الأمة وعزها هو تمسكها بهذا الأصل في بادئ الأمر، وإذا أرادت العودة
إلى الظهور والعز فعليها بالرجوع إلى ذلك السر نفسه.


إذن فالوهـابـيـة ليست فكرة جديدة،
وإنما هي الدعوة الإسلامية نفسها في صورتها السلفية النقية الصافية، وهي
حركة تجديدية تعتمد على أصول الشريعة نفسها التي قامت عليها المذاهب
الفقهية الأربعة المتعمدة، وتستند إلى مصادر التشريع المعتبرة، وترجع إلى
مراجع العلم والفتوى نفسها التي يزخر بها التراث الفقهي الإسلامي، غير أن
اعتماد غالب علماء هذه الدعوة -وليس كلهم- على مذهب الإمام
أحمد بن حنبل
-رحمه الله- في الفروع الفقهية على أساس الاتباع والانتصار للدليل وليس
التقليد والتعصب المذهبي. وأما في مسائل الاعتقاد فإنهم لم يزيدوا قيد
أنملة على ما أجمع عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة
وكبار أتباعهم، وكل من له قدم صدق من أئمة الدين والعلم في كل العصور.


وما زالت علوم ومعارف علماء الحركة
السلفية من أتباع مدرسة المجدد محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- أقرب إلى
الكتاب والسنة، وفتاواهم أسد وأعدل، ونهجهم أوسط المناهج في تلقي وفهم
وتعليم علوم الشريعة، ومواقفهم أحكم وأعلم وأسلم المواقف بالنظر إلى غيرهم
في الجملة، وتمسكهم بما كان عليه السلف من العقائد والعلوم والمعارف
والأخلاق والسلوك في أصول الشريعة وفروعها، تمسكهم بذلك أقوم وأهدى سبيلاً.


ولا ينكر هذا كله إلا مكابر أو جاهل لا يعرف حقيقة هذه الدعوة ومكانة علمائها، أو متعصب أعماه هواه عن الإنصاف.


[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egyptiansabroad.ahlamontada.com
fares
أبو الفوارس
أبو الفوارس
fares


ذكر
المساهمات 430
نقاطك بالموقع : 1237
الفروسية 24
تاريخ خروجك للدنيا : 16/07/1984
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
ما قد انتهى من عمرك : 39

وطنك : أم الدنيا
مدينتك : أرض الكرم
العمل/الترفيه مساعدة الآخرين
هل حققت هدفك   ؟ ليس بعد
تعليق تحب أن تقوله يا طيري الطاير بلغ سلامي سلامي بحسرة بعدي وأيامي


حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب   حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم Emptyالأحد 30 أكتوبر 2011, 2:38 pm



حقيقة الشيخ محمد بن
عبد الوهاب



الشيخ محمد صالح
المنجد



السؤال للشيخ :
لقد سمعت بعض القصص السيئة عن عبد الوهاب وكيف خزى الإسلام . ما رأيك فيه ؟


الجواب من الشيخ :
الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله - وإذا أردنا التعريف به فإنا لن نجد من
يعرفنا بالرجل مثل تعريفه هو بنفسه ؛ وذلك أن الرجل من الناس إذا تباينت كلمات
الناس فيه بالمدح أو القدح فإنه يُنظر إلى كلامه في مؤلفاته وكتبه ، وينظر فيما صح
من المنقول عنه ، ثم يُوزن ذلك كله بميزان الكتاب والسنة .




ومما قاله الشيخ محمد بن
عبدالوهاب رحمه الله معرِّفا بنفسه :" أُخبركم أني -
ولله الحمد - عقيدتي وديني الذي أدين الله به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه
أئمة المسلمين ، مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة ؛ لكني بينت للناس
إخلاص الدين لله ، ونهيتهم عن دعوة الأنبياء والأموات من الصالحين وغيرهم ، وعن
إشراكهم في ما يعبد الله به من الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هو حق
الله الذي لا يشركه فيه ملك مقرب و لا نبي مرسل ، وهو الذي دعت إليه الرسل من
أولهم إلى آخرهم ، وهو الذي عليه أهل السنة والجماعة .
وأنا صاحب منصب في قريتي ، مسموع الكلمة ، فأنكر هذا بعض الرؤساء لكونه خالف عادة
نشؤوا عليها . وأيضا ألزمت من تحت يدي بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وغير ذلك من
فرائض الله ، ونهيتهم عن الربا وشرب المسكر ، وأنواع من المنكرات ،فلم يمكن
الرؤساء القدح في هذا وعيبه لكونه مستحسنا عند العوام ، فجعلوا قدحهم وعداوتهم في
ما آمر به من التوحيد ، وما نهيتهم عنه من الشرك ، ولبَّسوا على العوام أن هذا
خلاف ما عليه الناس ، وكبرت الفتنة جدا ..." انتهى المقصود منه من الدرر
السنية : 1/64-65 ،79-80 .
والمنصف إذا اطلع على كتب هذا الرجل علم أنه من الداعين إلى الله على بصيرة ، وأنه
قد تحمل الصعوبات والمشاق الكثيرة في سبيل إرجاع الإسلام إلى صورته الصافية النقية
، التي تبدلت كثيرا في عصره . وأنه بسبب مخالفته لأهواء الكبراء والمطاعين ألّب
عليه هؤلاء الغوغاء والعامة لتسلم لهم دنياهم ، وتسلم لهم مناصبهم وعوائدهم .
وأنا أدعوك أخي السائل أن لا تكون إمعة معتمدا على غيرك فيما تسمع وتعتقد ، وإنما
كن طالبا للحق مدافعا عنه مهما يكن القائل به ، وأدعوك إلى مجانبة الباطل والخطأ
مهما يكن قائله . وعليه فلو أنك اطلعت على كتاب من كتب الشيخ - رحمه الله - وأرشح
لك ( كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ) لعلمت مقدار علم الشيخ ، ومدى
أهمية دعوته ، وحجم المغالطات والافتراءات المختلقة عليه.
ويمكنك مراجعة بعض المغالطات المفتراة على الشيخ ومعرفة الجواب عنها على هذا الرابط
للغة الانجليزية وهذا
الرابط للغة العربية .
وأهم من ذلك كله أدعوك إلى تدبر القرآن والسنة ، وسؤال الثقات من أهل العلم عن ما
أشكل عليك منهما ، واحذر من اتباع الأهواء المختلفة ، والشرك بجميع صوره . فإذا
فعلت ذلك فلا عليك إن علمت أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - كان مصيبا أم
مخطئا .واعلم أن أعراض المسلمين يحرم الكلام فيها على وجه التنقص ولو كان الكلام
حقا ، فكيف إذا كان كلاما غلطا .
وفقنا الله وإياك لاتباع الهدى ودين الحق ، وأخذ بنواصينا لما يحب ويرضى .
والله أعلم ..
المصدر : الإسلام سؤال وجواب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egyptiansabroad.ahlamontada.com
 
حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الاصلاح ورد ما قيل عنها من تهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
» الشيخ محمد حسان بمدينة فاقوس
» مقطع مبكي لفضيلة الشيخ محمد حسان
» دروس في تربية الطفل الشيخ محمد حسين يعقوب
» فديو لحظات مرض الرسول وبكاء الشيخ الحويني من محبة نبينا محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنتم خير أمه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله :: القـسم الإسلامـي-
انتقل الى: